النتائج 1 إلى 7 من 7

المشاهدات : 1597 الردود: 6 الموضوع: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)

  1. #1
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي الدرس الرآبع (مشكلة البحث)


    علمنا في الدرس السابق ان مكونات البحث هي

    عنوان البحث
    مقدمة

    مشكلة البحث

    حدود مشكلة البحث

    مسلمات البحث

    فرضيات البحث

    إجراءات البحث




    وتطرقنا لنقطيتن الاولى في الدرس السابق (عنوان البحث ومقدمة البحث)
    واليوم بإذن الله نتطرق (لمشكلة البحث ....وحدود مشكله البحث)





    • تحديد مشكلة البحث:


    بعد المقدمة يحدد الطالب مشكلة البحث مبينا أصالتها من حيث اختلافها عن دراسات سابقة في المجال، ويعبر عنها بسؤال أو بجملة خبريه أو ببيان (Statement) (عرض قضية معينة فكرية أو تربوية أو تعليمية...)؛ يركز على العوامل المضبوطة التي سيهتم بها في بحثه.

    كما ينبغي مراعاة تحديد المشكلات الفرعية التي يؤدي حلها إلى حل مشكلة البحث الرئيسة بوضوح، وهذا التحديد يتم بأن يحلل الطالب المشكلة العامة ليبين مكوناتها الفرعية، ثم يصوغ كل مشكلة فرعية صياغة دقيقة وواضحة، كما لو كانت مشكلة قائمة بذاتها؛ حتى يضع لها منهجا ملائما لمعالجتها ويتمكن من التوصل إلى خلاصة واضحة حاسمة بشأنها. وهنا تجدر الإشارة إلى أن من الأخطاء المتكررة في خطط البحوث كثرة المشكلات الفرعية؛ مما قد يعني أن مشكلة البحث واسعة أو أن صياغة المشكلات الفرعية تتضمن خطأ ما.




    نختصر ...
    الباحث بعد ينجز هذه المقدمة يكون قادرا على تحديد مشكلة بحثه
    فمثلا هذا العنوان ( كفايات معلم المرحلة الالزامية)
    يمكن ان نحدد مشكلته بالسؤال التالي:
    ما لكفايات الاساسية الازمة لمعلم المرحلة الالزامية في الرياض؟
    او ما مدى توافر هذه الكفايات عند المعلمين العاملين حاليا في المدارس الالزامية؟ وهكذا...



    4- حدود المشكلة

    سوف تقتصر الدراسة على معلمي المرحلة الالزامية في المدارس الحكومية.
    سوف تقتصر الدراسة على المعلمين الذين يحملون مؤهلات تربوية
    سوف تقتصر الدراسة على المعلمين الذين لا تزيد خبرتهم عن ثلاث سنوات
    سوف تقتصر الدراسة على الكفايات الاساسية دون الخوض في الكفايات الخاصة بمعلمي كل مادة
    ويلاحظ ان هذه الفروض فروض طوعية يفرضها الباحث على نفسه.






    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  2. #2
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)

    مثآل

    (طرحت هنا المشكله وحدوها بالنسبه للعنوان البحث في الدرس السابق )



    مشكلة الدراسة :
    تبرز مشكلة الدراسة في تحديد مدى الدعم والتعزيز الذي توفره بنود وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية لأسس إدارة الجودة الشاملة ومتطلباتها .

    أسئلة الدراسة :
    تتلخص مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي : ما مدى توافر أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة في بنود وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية ؟ .
    ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
    1. ما أسس ومتطلبات إدارة الجودة الشاملة ؟ .
    2. ما الأساس الإتقاني الذي ترتكز عليه سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية ؟
    3. ما مدى دعم وتعزيز بنود وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية لأسس إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات تطبيقها ؟ .



    التعديل الأخير تم بواسطة Impossible trainer ; 05-06-2011 الساعة 10:14 PM


    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  3. #3
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)





    اتمنى من الجميع محاولة طرح مشكلة وسؤال او سؤالين لنفس عناوين البحث التي سبق طرحتموها كمثآل في الدرس السابق ...ومن اراد التغير فله ذلكـ




    التعديل الأخير تم بواسطة Impossible trainer ; 05-07-2011 الساعة 04:37 PM


    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  4. #4
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)

    اتمنى من الجميع إبداء رأيه في طرح الدرس بشكل يومي ام بطرحه بعد كل يوم لأني ارى اني اثقل ع البعض بالطرح بشكل يومي؟




    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  5. #5
    vBulletin init_startup حرفْ مُلفْت
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    U.S.A,TX
    Array
    المشاركات
    388

    افتراضي رد: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)

    نايس تو سيوو باسآ

    عنوان البحث:
    ( حلول مشكلة صعوبة الفهم لدى طلاب المراحل الأولى في المنطقة العربية)
    المشكلة:
    ان طلاب المراحل الأولى في المدارس العربية يعانون من صعوبة في استيعاب الدروس و فهمها بشكل صحيح و يكتفون بالحفظ لتغطية عيوب الفهم لديهم.
    السؤال:
    لماذا لاتوجد مشكلة في الفهم لدى طلاب المراحل الأولى في الدول المتقدمة مثل اليابان و امريكا؟؟ وهل المناهج الدراسية في المنطقه العربية غير مناسبة لأعمار الطلاب او طريقة التدريس هي السبب؟



    التعديل الأخير تم بواسطة Impossible trainer ; 05-10-2011 الساعة 02:46 AM

    البارحة مريت في أحلى الفصول
    صيف وشتاء..
    وناظرتها..

    وقلبي يقول هذي العيون إلى متى؟

  6. #6
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـــمـــال الـــروح مشاهدة المشاركة
    * موضوع البحث :
    (أهمية تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية وأثره على تطوّر التعليم في المملكة العربية السعودية)
    * المشكلة :
    تكمن المشكلة في عدم الإهتمام بتعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية ومالذلك من أثر على مستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية ...
    * أسئلة الدراسة :
    السؤال الرئيسي : ماهي أسباب عدم الإهتمام بتعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية ؟
    الأسئلة الفرعية : ماهي الصعوبات التي تواجه تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية ؟
    أتمنى أكون وُفقت في الإجابة بشكل صحيح ...




    ياشيخه لله دركـ..
    بطله...
    ولو استمريتي في وضع الاسئله راح تشملي البحث كله بس بدايه اكثر من رآئعه ...




    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  7. #7
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الرآبع (مشكلة البحث)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة To be or not to be مشاهدة المشاركة
    نايس تو سيوو باسآ

    عنوان البحث:
    ( حلول مشكلة صعوبة الفهم لدى طلاب المراحل الأولى في المنطقة العربية)
    المشكلة:
    ان طلاب المراحل الأولى في المدارس العربية يعانون من صعوبة في استيعاب الدروس و فهمها بشكل صحيح و يكتفون بالحفظ لتغطية عيوب الفهم لديهم.
    السؤال:
    لماذا لاتوجد مشكلة في الفهم لدى طلاب المراحل الأولى في الدول المتقدمة مثل اليابان و امريكا؟؟ وهل المناهج الدراسية في المنطقه العربية غير مناسبة لأعمار الطلاب او طريقة التدريس هي السبب؟


    استمتعت وانا اقرا اسئلتك..ابغى اجوبه عليها :swwa7com (323):
    ممتاز اخي ..جدا رائع...




    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

لا يوجد لديك تصريح لمشاهدة قائمة اسماء الأعضاء.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •