النتائج 1 إلى 4 من 4

المشاهدات : 6256 الردود: 3 الموضوع: الدرس الخامس..(مسلمآت وفروض)

  1. #1
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي الدرس الخامس..(مسلمآت وفروض)


    تطرقنا لأربع نقاط من خطوات إعداد خطة البحث العلمي:

    1-عنوان البحث
    2- مقدمة
    3-مشكلة البحث
    4-حدود مشكلة البحث
    5- مسلمات البحث
    6-فرضيات البحث
    7-إجراءات البحث


    قبل ان يبدا الباحث في وضع المسلمات والفروض..يجب عليه ان يوضح اهميه بحثه و اهدافه:
    أهمية البحث:

    من الخطأ المتكرر في بعض بحوث طلاب الدراسات العليا عدم التفريق بين أهمية البحث وأهداف البحث. فأهمية البحث تعني أن يركز الطالب على الفائدة العملية المتوقعة في مجال تخصصه بعد تحقيق أهداف البحث وإنجازه.


    • أهداف البحث:


    يحدد الطالب الأهداف التي يسعى البحث إلى تحقيقها، بحيث يكون محتواها مرتبطا ارتباطا عضويا بالمشكلة وبمبررات البحث.




    يبدا الآن في الخطوه الخامسه من خطة البحث وهي:


    5- وضع المسلمات

    من المستحسن أن يحدد الطالب ما يستند إليه من مسلّمات لينطلق منها في بحثه، والمسلمة هي قضية مجزوم بصحتها ولا تحتاج إلى إثبات ينطلق منها الطالب للبرهنة على قضية أخرى.

    نستطيع ان نقول عن المسلمات هي:

    المسلمات هي مجموعة من العبارات يضعها الباحث اساسا لبحثه, ففي البحث المقترح عن الكفايات فإن هذا البحث يستند الى المسلمات التالي
    بالإمكان تحسين اداء المعلمين عن طريق التدريب.
    ان رفع كفاءة المعلمين يؤدي الى تحسين تعلم التلاميذ.
    المعلمون الذين يمتلكون الكفايات اللازمة لممارسة التعلم يؤدون ادوارهم بطريقة افضل من اولئك الذين يمتلكون هذه الكفايات
    وقد تكون هذه المسلمات بديهيه يعترف بصحتها الجميع مثل
    الارض كروية الشكل او الخط المستقيم هو اقصر طريق بين نقطتين وهكذا..




    6- وضع الفروض

    الاجابات المحتملة على المسلمات نسميها فروضا

    ان ابرز خصائص الفرض الجيد هو امكان اختباره احصائيا , وبما ان الفرض يعبر عن علاقة بين متغيرين فانه يصاغ بشكل يوضح هذه العلاقة.

    مثال:

    * توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الكفايات التي يتقنها المعلمون من مختلف المؤهلات.

    * توجد فروق ذات دلالة احصائية بين معرفة المعلمين للكفايات وبين ممارستهم لها.

    * توجد فروق ذات دلالة احصائية بين ممارسة المعلمين لكفايات تخطيط الدروس وكفايات تقويم التلاميذ.







    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  2. #2
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الخامس..(مسلمآت وفروض)


    مثآل ع وضع المسلمات ..الفروض نتعرف عليهآ بشكل اكبر في الدرس القآدم بإذن الله
    نقطه الفروض دسمه جدا ...


    (عنوآن البحث)


    مصطلح (الثقه بالنفس)من منظور شرعي

    مسلمات البحث

    1- القران والسنه هما المصدران الأساسيان للشريعه الاسلاميه .

    2- إن اختلافنا مع الآخر لايعني رفضنا لكل أفكاره كما لآيعني قبولنآ وتسليمنا به/فلابد أن نميز بين الغث والسمين بين الحق والبآطل .

    3- الحكمه ضآله المؤمن أين وجدهآ فهو أحق النآس بهآ.



    فروض البحث:


    عموم الأدعيه المأثوره توحي أن الاصل عدم الثقه بالنفس(ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين)فهل نقول أن هذه العباره دخيله ومخالفه لديننا وقيمنا؟أم اننا بحاجه لتفصيل في هذه المسأله ؟



    التعديل الأخير تم بواسطة Impossible trainer ; 05-09-2011 الساعة 10:11 PM


    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  3. #3
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس الخامس..(مسلمآت وفروض)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـــمـــال الـــروح مشاهدة المشاركة
    إلى ألحين كل شيء تمام ومفهوم ...
    شكراً لكِ ...
    جععلني فدووه لناس الدافوره
    بسم الله ع قلبكـ
    إنتِ تسسذا




    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  4. #4
    vBulletin init_startup حرفْ مُلفْت
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    U.S.A,TX
    Array
    المشاركات
    388

    افتراضي رد: الدرس الخامس..(مسلمآت وفروض)

    يعطيك العافية باسآ
    الدرس واظح ومفهوم و المثال سهل علي فهم طريقة وضع المسلمات



    البارحة مريت في أحلى الفصول
    صيف وشتاء..
    وناظرتها..

    وقلبي يقول هذي العيون إلى متى؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 1

لا يوجد لديك تصريح لمشاهدة قائمة اسماء الأعضاء.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •