النتائج 1 إلى 3 من 3

المشاهدات : 896 الردود: 2 الموضوع: الدرس العآشر (الإختبارات2)

  1. #1
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي الدرس العآشر (الإختبارات2)


    خطة البحث تتكون من ....

    عنوان البحث
    مقدمة
    مشكلة البحث
    حدود مشكلة البحث
    مسلمات البحث
    فرضيات البحث
    إجراءات البحث


    تكلمنا عن كل نقطه تقريبا بالتفصيل ..من الدرس الثآمن (عينة الدراسه) هي آخر نقطه من خطة البحث تحت عنوان (إجراءات الدراسه) وهي ::


    الاجابة عن اسئلة الدراسة ؟ واثبات فرضياتها يتطلب ان يقوم الباحث بسلسلة من الاجراءات وتشمل هذه الاجراءات مايلي:
    تحديد مجتمع الدراسة او المجموعة التي ستجرى عليها الدراسة وتحديد طريقة اختيار هذه المجموعة.
    تحديد الادوات والمقاييس التي سيصممها او التي سيستخدمها في تحقيق اهداف البحث.
    توضيح الاساليب الاحصائية التي سيستخدمها في تحليل النتائج.

    بشكل مبسط ..
    عينه الدراسه هي الجزء المطبق عليه (الإختبارات) والمقصود بها التجارب والاحصائيات التي يقوم بها الباحث ...
    مثل الاستبيان او المقابلات والتجربه معينه ع مجتمع محدد وسنتطرق لكل منهآ بإذن الله



    نكمل اليوم الجزء الثآني من (الإختبارآت)

    عوامل تؤثر على ثبات الاختبار:

    طول الاختبار:يزداد ثبات الاختبار بزيادة طول الاختبار ,ويقل ثباته اذا كان الاختبار قصيرا ,ولذلك يمكن رفع درجة الثبات عن طريق زيادة عدد الاسئلة في الاختبار , بشرط ان لا يؤدي الا الملل .
    زمن الاختبار:يزداد ثبات الاختبار بزيادة الوقت الذي يستغرقه المفحوص في اداء الاختبار ,ويقل الثبات بانخفاض مدة الاختبار.


    تجانس المفحوصين:يزداد ثبات الاختبار عندما لايكون هناك تجانس بين المفحوصين حتى لا تكون النتائج متقاربة في مستوى من السلوك .
    مستوى صعوبة الاختبار :يقل ثبات الاختبار كلما ازدادت سهولته لان ذلك يفقده القدره على التمييز ,كما يقل الثبات اذا ازدادت صعوبة الاختبار لان ذلك سيدفع المفحوصين الى التخمين.



    انواع الصدق:

    صدق المضمون :
    اوصدق المحتوى:يسمى هذا النوع من الصدق بالصدق المنطقي ويحسب هذا الصدق على المنطقي للاختبار وللتاكد من ان الاسئلة تغطي جميع جوانب السلوك,ويستخدم هذا الصدق في الاختبارات التحصيلية.

    الصدق التنبؤي:

    يطبق الباحث الاختبار ثم يتابع سلوك المفحوصين فيما بعد فاذا اتفق مستوى ادائهم على الاختبار مع سلوك المفحوصين في مجال اخر يتصل بما قاسه الاختبار ,فأن لهذا الاختبار قدرة تنبؤية,والصدق التنبؤي مفيد في كثير من المجالات العلمية حيث يطبق في التربية والصناعة والادارة وغيرها من الميادين .



    الصدق التلازمي :

    نطبق الاختبار على مجموعة من المفحوصين الذين نعرف مستواهم جيد قبل الاختبار ,فاذا استطاع المتفوقون الحصول على درجات عالية في الاختبار ,وحصل غير المتفوقين على درجات منخفضة ,فان هذا الاختبار يكون صادقا,والصدق التلازمي يشبه الصدق التنبؤي الاأن الصدق التنبؤي يتطلب وقتا طويلا ,بينما الصدق التلازمي لا يتطلب مثل هذا الوقت .
    صدق المحكمين : يمكن حساب صدق الاختبار بعرضه على عدد من المختصين والخبراء في المجال الذي يقيسه الاختبار .
    الصدق الظاهري :يكون الاختبار صادقا اذا كان مظهره يشير الى انه اختبار صادق كأن يكون شكله معقولا وان تشير فقراته الى ارتباطها بالسلوك المقياس ,واذا كان سهل الاستعمال .وان الصدق الظاهري ليس صدقا حقيقا فلا بد من اللجوء الى طريقة اخرى لحساب الصدق ,والاختبار الصادق ظاهريا يكسب عادة ثقة المفحوصين ويضمن تعاونهم مع الباحث.


    الصدق العاملي :

    يعتمد الصدق العاملي على استخدام منهج التحليل العاملي وهو منهج احصائي لقياس العلاقة بين مجموعة من العوامل ,ويمكن حساب الصدق العاملي ,ويمكن حساب الصدق العاملي عن طريق حساب معامل الارتباط بين فقرات الاختبار الواحد ,كما يمكن حساب الصدق العاملي عن طريق حساب معامل الارتباط بين كل فقرة وبين الاختبار ككل , ومن الواضح ان الفقرة تكون صادقة اذا كان معامل الارتباط بينها وبين الاختبار الكلي عاليا.









    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  2. #2
    ان تعرف اكثر
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    فـي عـآلمـي الخـآص
    الوظيفة
    مـــــــــع نفسـي
    الاهتمام
    آلتـلذذ بـكل مـآهـو جـمــيـل
    السيرة
    آقـبل كـل مـآهـو جـديـد مـآلـم يخـآلف دينـي ومبـآدئي..
    Array
    المشاركات
    3,048

    افتراضي رد: الدرس العآشر (الإختبارات2)



    تستخدم الاختبارات في القياس و الكشف عن الفروق بين الأفراد و الفروق بين الجماعات و الفروق بين الأعمال.

    الدرس كآن ع جزئين ..

    اذكر صفات الإختبار الجيد ؟





    ما بآل قومي ...باسطي أكفهم لنور وماهم ببالغيه ...!؟



  3. #3
    vBulletin init_startup حرفْ مُلفْت
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    U.S.A,TX
    Array
    المشاركات
    388

    افتراضي رد: الدرس العآشر (الإختبارات2)

    [align=center]والله يا باسآ الدرس كان في الجزئين مرتب و واضح و سؤالك سهل و احس ماله داعي اجاوب عليه
    لسبب بسيط ان الجواب واضح جدا في الموضوعين يعني ما يبغاله استنتاج هذا اذا كنت فاهم السؤال صح
    االأجابة هي : 1/الموضوعية
    2/الصدق
    3/الثبات
    4/طول الاختبار
    5/زمن الأختبار
    اتمنى اكون وفقت,,شاكر اهتمامك [/align]



    البارحة مريت في أحلى الفصول
    صيف وشتاء..
    وناظرتها..

    وقلبي يقول هذي العيون إلى متى؟

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

لا يوجد لديك تصريح لمشاهدة قائمة اسماء الأعضاء.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •