صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 40

المشاهدات : 1909 الردود: 39 الموضوع: المبالغة في المدح ذم

  1. #1
    vBulletin init_startup هطول فِكرْ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    Array
    المشاركات
    492

    افتراضي المبالغة في المدح ذم

    انتشرت في الاونة الاخيرة أخبار مجتمعنا الكعبي ولا ضير في ذلك بل هي مطلوبة لمعرفة أخبار جماعتنا وأحبابنا لكن أيها الاحبة هناك مبالغات في الطرح وفي الردود وهذه أشياء غير مرغوبة وقد تسبب الحرج
    للكاتب ولمن كُتب عنه . نحن نعرف بعضنا في مجتمعنا الكعبي الصغير ونعرف من يخدم ومن يستاهل
    ومن هو أهل لذلك والعكس كذلك ، والمثل يقول " إذا زاد الشيء عن حده أنقلب ضده " ولذلك أيها الاخوة
    بدايةً من هذا الموضوع أتمنى من الجميع أن يكونوا ضد هذا النوع من الاطراء الزائد والمبالغ فيه .
    الموضوع بين يديكم بالقبول أو الرفض
    دمتم في رعاية المولى





  2. #2
    vBulletin init_startup طلة جديدة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    Array
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    كلامك طيب..يا(الكلم الطيب) واقرأ قول ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة, وسأوردها بإختصار..

    للمدح اربع حالات ذكرها ابن عثيمين في زاد المتيقن شرح رياض الصالحين
    1-أن يكون في مدحه خير وتشجيع على الأوصاف الحميدة والأخلاق الفاضلة,فهذا لا بأس به لأنه تشجيع.

    2-أن تمدحه لتبين للناس فضله بين الناس ,وينتشر ويحترمه الناس,كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع ابي بكر وعمر رضي الله عنهما,فهذا لا بأس به.

    3-أن يمدحه غيره ويغلو في إطرائه,ويصفه بمالا يستحقه,فهذا محرم وهو كذب وخداع.

    4-أن يمدحه بما هو فيه,لكن يُخشى أن الإنسان الممدوح يغتر بنفسه ويترفع على غيره,فهذا ايضاً محرم ولا يجوز.


  3. #3
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    Array
    المشاركات
    7,457

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن ناصر مشاهدة المشاركة
    كلامك طيب..يا(الكلم الطيب) واقرأ قول ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة, وسأوردها بإختصار..

    للمدح اربع حالات ذكرها ابن عثيمين في زاد المتيقن شرح رياض الصالحين
    1-أن يكون في مدحه خير وتشجيع على الأوصاف الحميدة والأخلاق الفاضلة,فهذا لا بأس به لأنه تشجيع.

    2-أن تمدحه لتبين للناس فضله بين الناس ,وينتشر ويحترمه الناس,كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع ابي بكر وعمر رضي الله عنهما,فهذا لا بأس به.

    3-أن يمدحه غيره ويغلو في إطرائه,ويصفه بمالا يستحقه,فهذا محرم وهو كذب وخداع.

    4-أن يمدحه بما هو فيه,لكن يُخشى أن الإنسان الممدوح يغتر بنفسه ويترفع على غيره,فهذا ايضاً محرم ولا يجوز.

    رحمك الله يا ابن عثيمين ..
    أحسنت أيها الكلم الطيب .. كلامك عدل ..

    سلمان بن ناصر .. حياك الله وبياك .. مرحب بك أيها القدير ..

    لاعرس بعد عروس ..
    أعيت جهينة كل خطيب

    فنحن في هذا المنتدى لم نمدح إلا كل من يستاهله ..

    التعديل الأخير تم بواسطة الفانوس السحري ; 10-16-2011 الساعة 12:44 AM

  4. #4
    مُصافحةُ حرفْ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    Array
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    سلمت وسلم قلمك فنحن بحاجة الى من يذكرنا دائما فالمدح اضحى سلعة
    تقدم لمن يستحق ومن لا يستحق واصبح عاملا لزرع الكراهية والعصبية
    ليس فقط بين ابناء القبيلة الواحدة
    بل بين القبائل ونحن اصبحنا امة واحدة تحت راية الاسلام وقيادة حكيمة
    ونحن بل كل قبيلة من قديم الزمان
    تعرف من يستاهل المدح ومن لا يستاهل
    على كل نترك الزمان والافعال هي التي تمدح الرجال
    ولكم شكري وتقديري وهذه وجهة نظر لا اقل ولا اكثر:swwa7com (315):


  5. #5

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم


    إنها الغيرة العمياء قاتلها الله!!!!!


  6. #6
    هطول فِكرْ
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    Array
    المشاركات
    886

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    ماردنا في اخر الركب الا المدحه والخرابيط
    ولا نشأ الكذب بيننا الا بسبب المجاملات والمدح على شيء ولا شيء وتضخيم الصورة وتلميعها لننصدم بواقعها ولو بعد حين


  7. #7
    vBulletin init_startup هطول فِكرْ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    Array
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان بن ناصر مشاهدة المشاركة
    كلامك طيب..يا(الكلم الطيب) واقرأ قول ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة, وسأوردها بإختصار..

    للمدح اربع حالات ذكرها ابن عثيمين في زاد المتيقن شرح رياض الصالحين
    1-أن يكون في مدحه خير وتشجيع على الأوصاف الحميدة والأخلاق الفاضلة,فهذا لا بأس به لأنه تشجيع.

    2-أن تمدحه لتبين للناس فضله بين الناس ,وينتشر ويحترمه الناس,كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع ابي بكر وعمر رضي الله عنهما,فهذا لا بأس به.

    3-أن يمدحه غيره ويغلو في إطرائه,ويصفه بمالا يستحقه,فهذا محرم وهو كذب وخداع.

    4-أن يمدحه بما هو فيه,لكن يُخشى أن الإنسان الممدوح يغتر بنفسه ويترفع على غيره,فهذا ايضاً محرم ولا يجوز.
    وفقك الله على هذا التبيان
    لكن أخي الكريم ما نلاحظة مدح في الطالع وفي النازل
    وكأن الممدوح ليس مثله شيء
    في الجميع خير وبركة لكن يجب أن يكون هناك حدود
    وإلا فالجميع ملائكة وكل الأمور تمام


  8. #8
    vBulletin init_startup هطول فِكرْ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    Array
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفانوس السحري مشاهدة المشاركة
    رحمك الله يا ابن عثيمين ..
    أحسنت أيها الكلم الطيب .. كلامك عدل ..

    سلمان بن ناصر .. حياك الله وبياك .. مرحب بك أيها القدير ..

    لاعرس بعد عروس ..
    أعيت جهينة كل خطيب

    فنحن في هذا المنتدى لم نمدح إلا كل من يستاهله ..
    حياك الله أيها القدير
    لكن لا نحملهم ما لا طاقة لهم به


  9. #9
    vBulletin init_startup هطول فِكرْ
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    Array
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حسام مشاهدة المشاركة
    إنها الغيرة العمياء قاتلها الله!!!!!
    شكلك تفهم بالمقلوب !!!!!


  10. #10

    افتراضي رد: المبالغة في المدح ذم

    [quote=الكلم الطيب;287684]شكلك تفهم بالمقلوب !!!!![/quote
    لستُ ممن يفهم بالمقلوب!

    لكنني أضرب على الوتر الحسّاس!!

    فيُصاب المتحسِّس( بالدوّار) فيرى الناس بالمقلوب!!

    ويحسب أنهم يفهمون بالمقلوب!!!!!!!

    سلامتك!!


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

لا يوجد لديك تصريح لمشاهدة قائمة اسماء الأعضاء.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •