صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

المشاهدات : 2045 الردود: 27 الموضوع: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

  1. #1
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جزيرة العرب
    الوظيفة
    المغطى مليح
    الاهتمام
    حسن التعامل
    السيرة
    الطيب
    Array
    المشاركات
    5,275

    Oo5o.com (14) قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    يقول المثل قديماً[/SIZE]
    (( خوك ما خوك بوك مابوك روحك يا زامل روحك))

    أقول المثل هذا صحيح في الآخرة لاشك :- ولكن في الدنيا مخالف لشرع تماماً لأنه يوقف صعود العمل. بين الأخوة في الإسلام. فما بالك بالأخوة في لإسلام والنسب:-

    اقول ***هل في بيتكم شئ مما سبق ؟ أو بيت جيرانكم . أو بيت جيران جيرانكم . قد يكون فما هي الأسباب ؟
    (زوجة الأخ ) (الحسد ) ( الورث) (الغيرة)

    ((هل الأخوة تباع بثمن بخس كهذا))

    هناك عنوان مفاده :--
    مات قبل أن يسامحه أخيه لقطاعه دامت أكثر من عشرين عام

    والسؤال:- هل جيران هؤلاء آثمون ؟ نعم لا شك في ذلك *أيضاً هل مرعليك مثل هذا ولم تتدخل للإصلاح ؟ :- وماذا ستفعل لو كنت جار هؤلاء ؟ والسؤال الأصعب لو كانت هذه المشكلة في بيتك فماذا ستفعل ؟

    قال الشاعر:-
    معي خون شرى له بندقة ما تصيب إلا الصديق * قلت لا ترمي الصدقان بعها وخذلك غيرها

    قال هذا حسابي وآنت خذلك مع ميراث ثاني * أنت بيني وبينك سنة الله وشرع المسلمين

    وانتخينا قدير الشأن وآثره يسبح للدراهم ** * قال بكره تعالوا وكلن يورد حجته
    يبدو** انه يقصد بالبندق الزوجة
    ويقصد بقدير الشأن القاضي ((( يسبح للدراهم )) يقصد الرشوة

    وقال الشاعر:-

    الناس واجد مير ما مثل الإخوان ****ما مثل أخوك اللي يحبك ويغليك

    ما مثل أخوك اللي صدوق ومعوان **** تفديه بالغالـي وبالـروح يفديـك

    يشكي لك جروحه وهمه والاحزان **** ولا ضاقت الدنيا بهمك يواسيـك

    أخوك هو عزك ولو كان ما كـان **** يبيع كل الناس لأجلك ويشريـك

    أنا أشهد أنه لك على الصدر نيشان **** تاجٍ على راسك وستـر يغطيـك

    وانا اشهد انه مـا يثاقـل بميـزان **** مثل الذهب والماس ما فيه تشكيك

    إياك لا تفتـح طريـق لشيطـان **** بينك وبينه جعـل ربـي ينجيـك

    ولا تستمع لاجاك علان وفـلان يا كثر **** ما تسمع من اللي يعاديـك

    ولا تجعل لغيرك على العقل سلطان **** ترى كثير اللي بشـوره يدهويـك
    [YOUTUBE]utc5_J0TBKU[/YOUTUBE]


  2. #2
    مهندس القلوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    Array
    المشاركات
    9,258

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    الله يهديك
    والله يوم شفت الفزعة جيت دااااق طبلوني
    ورميت اعمامتي من فوق راسي

    بس اللون الاصفر ذبحني من جد ,,,الله يرحم والدك غيره
    وسامحني على الدخول في الخصوصية


    ............

    اما موضوعك فاشهد انه من اجمل وافضل واشرف واحسن المواضيع التي يجب ان تناقش ونتعاون على اي حل قد يصلح مع تلك القضايا

    للأسف موضوعك كبير جداً ويحتوي على الكثير من القضايا وليست قضية واحدة
    ولكن ابشر بما تجود به نفسي في ذلك

    اولاً : الاخوة
    نعم ليس المطلوب هنا الاخوة في الدم بل الاخوة في الاسلام
    ومجتمعنا القبلي تنطبق عليه جميع بنود الاخوة .. فنحن اخوة في الدم في الاسلام في الارض في كل شي ولكن واقعنا للأسف غير ذلك والسبب في ذلك النعمة التي نحن نعيشها فاصبح الشخص لا يعترف بجاره او بأخوه او بأهله او بجماعته احياناً لأن كل شي متوفر ولا يحتاج الجماعه او الاخوة وهذه والله لن تدوم
    والحلول في هذه من وجهة نظري :

    1- دعوة الجماعة والاخوة والاهل وكل اسرة الى نبذ الفرقة ونبذ التنافر .
    2- اصلاح ذات البين
    3- استخدم منابر المساجد لتفعيل ذلك


    ثانياً : الحسد
    وياكبره عندنا وفي مجتمعنا ,
    ( ام يحسدون الناس على ما اتاهم من الله )
    شيء غريب ولكن هذه الحياة وهناك ايضاً حلول من وجهة نظري :

    1- الاقتناع بمالديك وبما قسمه الله لك .
    2- تعزيز الجانب الديني في هذه المجال .
    3- حب لغيرك ماتحب لنفسك



    ثالثاً : الورث

    وهذا في الشريعة ولا ينكره احد ولكن يكرهونه عند التقسيم وخاصة للمراءة
    المراءة تخجل تطلب نصيبها والرجل مقتنع ان بأنها لن تطالب .!
    وحرمانهن يعد من الجاهلية اما الاسلام فقد فرض لهن ذلك في قولة تعالي:

    ﴿ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً﴾
    ان ما يحصل في مجتمعنا هو اعراف وتقاليد وإن العرف يبطل إذا خالف نصاً شرعياً، الأعراف والتقاليد تركل بالقدم إذا خالفت نصاً شرعياً.


  3. #3
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جزيرة العرب
    الوظيفة
    المغطى مليح
    الاهتمام
    حسن التعامل
    السيرة
    الطيب
    Array
    المشاركات
    5,275

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبر الخواطر مشاهدة المشاركة
    الله يهديك
    والله يوم شفت الفزعة جيت دااااق طبلوني
    ورميت اعمامتي من فوق راسي

    بس اللون الاصفر ذبحني من جد ,,,الله يرحم والدك غيره
    وسامحني على الدخول في الخصوصية


    ............

    اما موضوعك فاشهد انه من اجمل وافضل واشرف واحسن المواضيع التي يجب ان تناقش ونتعاون على اي حل قد يصلح مع تلك القضايا

    للأسف موضوعك كبير جداً ويحتوي على الكثير من القضايا وليست قضية واحدة
    ولكن ابشر بما تجود به نفسي في ذلك

    اولاً : الاخوة
    نعم ليس المطلوب هنا الاخوة في الدم بل الاخوة في الاسلام
    ومجتمعنا القبلي تنطبق عليه جميع بنود الاخوة .. فنحن اخوة في الدم في الاسلام في الارض في كل شي ولكن واقعنا للأسف غير ذلك والسبب في ذلك النعمة التي نحن نعيشها فاصبح الشخص لا يعترف بجاره او بأخوه او بأهله او بجماعته احياناً لأن كل شي متوفر ولا يحتاج الجماعه او الاخوة وهذه والله لن تدوم
    والحلول في هذه من وجهة نظري :

    1- دعوة الجماعة والاخوة والاهل وكل اسرة الى نبذ الفرقة ونبذ التنافر .
    2- اصلاح ذات البين
    3- استخدم منابر المساجد لتفعيل ذلك


    ثانياً : الحسد
    وياكبره عندنا وفي مجتمعنا ,
    ( ام يحسدون الناس على ما اتاهم من الله )
    شيء غريب ولكن هذه الحياة وهناك ايضاً حلول من وجهة نظري :

    1- الاقتناع بمالديك وبما قسمه الله لك .
    2- تعزيز الجانب الديني في هذه المجال .
    3- حب لغيرك ماتحب لنفسك



    ثالثاً : الورث

    وهذا في الشريعة ولا ينكره احد ولكن يكرهونه عند التقسيم وخاصة للمراءة
    المراءة تخجل تطلب نصيبها والرجل مقتنع ان بأنها لن تطالب .!
    وحرمانهن يعد من الجاهلية اما الاسلام فقد فرض لهن ذلك في قولة تعالي:

    ﴿ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً﴾
    ان ما يحصل في مجتمعنا هو اعراف وتقاليد وإن العرف يبطل إذا خالف نصاً شرعياً، الأعراف والتقاليد تركل بالقدم إذا خالفت نصاً شرعياً.
    الله يرفع مقدارك ياجبر وعساك تسلم وشكراً لك على مارئيته حيال هذا المضوع


  4. #4
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    Array
    المشاركات
    7,457

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    هل تسمح نفسك يا رامي القوس بنقل هذا الموضوع إلى قسم وجهة نظر ..
    فالموضوع يستحق ذلك القسم ..


  5. #5
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جزيرة العرب
    الوظيفة
    المغطى مليح
    الاهتمام
    حسن التعامل
    السيرة
    الطيب
    Array
    المشاركات
    5,275

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفانوس السحري مشاهدة المشاركة
    هل تسمح نفسك يا رامي القوس بنقل هذا الموضوع إلى قسم وجهة نظر ..
    فالموضوع يستحق ذلك القسم ..
    لا مانع حبيبي فانوس تصرف بماتشوفة وشكراً لمرورك


  6. #6
    بُعد رؤيه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    Array
    المشاركات
    1,370

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    نعم الاخوه في الدنيا فقط ..الأخره يفر من اخيه

    التشابك الآسري المفرط والحرص الذي يحسس الاخر إنه وصي على

    اخوه ويتدخل في خصوصيا ته واهله ويعيب تصرفه بتهكم

    هنا يفر منه ..وانا اقول إن معه حق

    التعامل بين الاخوان بالدمقراطيه (زملاء)

    هو الطريق الصحيح ...شكرا للطرحك الجيد والمفيد


  7. #7
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جزيرة العرب
    الوظيفة
    المغطى مليح
    الاهتمام
    حسن التعامل
    السيرة
    الطيب
    Array
    المشاركات
    5,275

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنهل مشاهدة المشاركة
    نعم الاخوه في الدنيا فقط ..الأخره يفر من اخيه

    التشابك الآسري المفرط والحرص الذي يحسس الاخر إنه وصي على

    اخوه ويتدخل في خصوصيا ته واهله ويعيب تصرفه بتهكم

    هنا يفر منه ..وانا اقول إن معه حق

    التعامل بين الاخوان بالدمقراطيه (زملاء)

    هو الطريق الصحيح ...شكرا للطرحك الجيد والمفيد
    وشكراً لردك ومرورك اخي منهل


  8. #8
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جزيرة العرب
    الوظيفة
    المغطى مليح
    الاهتمام
    حسن التعامل
    السيرة
    الطيب
    Array
    المشاركات
    5,275

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    الظاهر ان هذه المعظلة في كل بيت ياساتر الكل يتجنبها


  9. #9
    vBulletin init_startup حرفْ مُلفْت
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    Array
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    رامي القوس رميت فأصبت في الأمة جرحا
    أي وربي ما حل بنا من نكبات ولا تحشرجت النفوس ولا زادت النكبات
    إلا يوم ضاع بيننا القدر والتقدير وطالت الخصومات بين أقرب الأقارب
    حتى سمعنا من يطرف أخوه والا بن عمه والا جاره للحقوق وللأسف تجد أناس أذا ما سمعوا بأي مشكلة بين أخ وأخوه أو زوجة وزوجها قام وأوغر صدره وزاد في غيضه حتى سمعنا من يقول يارجال خذه بمخطام من خشمه وحظره في المحكمة وما شابه وما درى المسكين أن يفرق بين الأخ وأخوه فأنا لله وأنا إليه راجعون فأين نحن من قول الباري جل في علاه (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون)فجعل من أسباب الرحمة الأصلاح بين المؤمنين المتخاصمين


  10. #10
    اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    جزيرة العرب
    الوظيفة
    المغطى مليح
    الاهتمام
    حسن التعامل
    السيرة
    الطيب
    Array
    المشاركات
    5,275

    افتراضي رد: قضايا وحلول تكفون ساعدوني نخيتكم يالمطاليق

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكرم الضيف مشاهدة المشاركة
    رامي القوس رميت فأصبت في الأمة جرحا
    أي وربي ما حل بنا من نكبات ولا تحشرجت النفوس ولا زادت النكبات
    إلا يوم ضاع بيننا القدر والتقدير وطالت الخصومات بين أقرب الأقارب
    حتى سمعنا من يطرف أخوه والا بن عمه والا جاره للحقوق وللأسف تجد أناس أذا ما سمعوا بأي مشكلة بين أخ وأخوه أو زوجة وزوجها قام وأوغر صدره وزاد في غيضه حتى سمعنا من يقول يارجال خذه بمخطام من خشمه وحظره في المحكمة وما شابه وما درى المسكين أن يفرق بين الأخ وأخوه فأنا لله وأنا إليه راجعون فأين نحن من قول الباري جل في علاه (إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون)فجعل من أسباب الرحمة الأصلاح بين المؤمنين المتخاصمين
    عساك تسلم قطاعة لا يعلمها الا الله شكرا على مرورك الذي اسعدني


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الأعضاء الذين قرأو هذا الموضوع : 0

لا يوجد لديك تصريح لمشاهدة قائمة اسماء الأعضاء.

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •